فهرس المؤلفين

آ

  • آل صفر، زينب عبد الله احمد العلاقة بين الأداء الإبداعي والاستثارة الانفعالية الفائقة، والتوافق النفسي الانفعالي، لدى الطلبة الموهوبين في المدارس المتوسطة في مدينة القطيف [المجلد 7، العدد 27، 2023، الصفحة 249-280]
  • آل عباس، عنود مسعود مانع علاقة استخدام الأجهزة الإلكترونية التعليمية بالمشكلات السلوكية والانفعالية لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم في ظل جائحة (كوفيد 19) [المجلد 7، العدد 25، 2023، الصفحة 171-220]

ا

  • ابراهيم، حسام الدين السيد محمد الكفايات المهنية لمُديري مدارس التربية الخاصة في ولاية أركنساس بالولايات المتحدة الأمريكية وإمكانية الإفادة منها بسلطنة عُمان [المجلد 7، العدد 27، 2023، الصفحة 179-198]
  • البيشي، ملاك حامد وهبي العلاقة بين عادات العقل والتفكير البنائي لدى عينة من الموهوبين وغير الموهوبين من طلبة المرحلة الثانوية بجدة [المجلد 7، العدد 26، 2023، الصفحة 389-430]
  • التازي، نادية التقبل الوالدي وعلاقته بالوحدة النفسية لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم [المجلد 7، العدد 25، 2023، الصفحة 45-66]
  • الترجمي، عبد الله فرج كفايات معلمي الطلبة ذوي الإعاقة الفكرية اللازمة للتعليم الشامل من وجهة نظرهم في منطقة المدينة المنورة [المجلد 7، العدد 26، 2023، الصفحة 111-146]
  • التمامي، منيرة بنت إبراهيم بن راشد واقع استخدام التعليم عن بعد في ظل جائحة كورونا لذوات الإعاقة السمعية من وجهة نظر معلماتهن في مدينة الرياض [المجلد 7، العدد 28، 2023، الصفحة 213-244]
  • الجارالله، ريم ناصر سليمان مقياس التلكؤ الأكاديمي للطلاب ذوي الإعاقة السمعية بالمرحلة الجامعية وخصائصه السيكومترية (مترجماً بلغة الإشارة) [المجلد 7، العدد 28، 2023، الصفحة 51-90]
  • الجدعاني، رانيا حمود صويلح النوع كمتغير مُعدل للعلاقة بين الحاجات النفسية وجودة الحياة لدى عينة من طلبة الجامعة ذوي الإعاقة [المجلد 7، العدد 27، 2023، الصفحة 199-248]
  • الجهني، بشاير محمد عبدالله تصوّرات المعلمين نحو دمج التقنيات المساندة في تدريس الطلبة ذوي الإعاقة الفكرية وعلاقتها بكفاءتهم المهنية [المجلد 7، العدد 25، 2023، الصفحة 85-120]
  • الجهني، مشعل سلمان فاعلية النمذجة الذاتية بالفيديو في تحسين مهارات المحادثة لدى الطلاب ذوي اضطراب طيف التوحد [المجلد 7، العدد 28، 2023، الصفحة 167-192]
  • الحارثي، سماهر خالد جميل سلوك التَّنَمُّر وعلاقته بالتحصيل الدراسي لذوي صعوبات التَّعلُّم في مدينة مكة المكرمة [المجلد 7، العدد 26، 2023، الصفحة 77-110]
  • الحارثي، صبحي سعيد سلوك التَّنَمُّر وعلاقته بالتحصيل الدراسي لذوي صعوبات التَّعلُّم في مدينة مكة المكرمة [المجلد 7، العدد 26، 2023، الصفحة 77-110]
  • الحارثي، صبحي سعيد قلق المستقبل وفعالية الذات لدى عينة من طلاب جامعة ام القرى [المجلد 7، العدد 26، 2023، الصفحة 349-388]
  • الحارثي، صبحي سعيد فرط الحركة وتشتت الانتباه وعلاقته بعسر القراءة لطالبات ذوات صعوبات التعلم من وجهة نظر معلماتهم بمدينة مكة [المجلد 7، العدد 28، 2023، الصفحة 137-166]
  • الحارثي، صبحي سعيد عويض تحديات المعلمين حول تطبيق استراتيجية التعليم المتمايز مع طلبة صعوبات التعلم في المدينة المنورة [المجلد 7، العدد 26، 2023، الصفحة 1-41]
  • الحربي، ملاك معلا اتجاهات معلمي التلاميذ ذوي صعوبات التعلم نحو استخدام الأجهزة اللوحية في التدريس وعلاقتها بالكفايات التقنية التعليمية لديهم [المجلد 7، العدد 27، 2023، الصفحة 335-390]
  • الحكمانية، سهام بنت خميس بن محمد الكفايات المهنية لمُديري مدارس التربية الخاصة في ولاية أركنساس بالولايات المتحدة الأمريكية وإمكانية الإفادة منها بسلطنة عُمان [المجلد 7، العدد 27، 2023، الصفحة 179-198]
  • الحويطي، محمد مثري كفايات معلمي الطلبة ذوي الإعاقة الفكرية اللازمة للتعليم الشامل من وجهة نظرهم في منطقة المدينة المنورة [المجلد 7، العدد 26، 2023، الصفحة 111-146]
  • الديب، أبوبكر محمد حقوق ذوي الاعاقة في المجتمع الرقمي [المجلد 7، العدد 25، 2023، الصفحة 1-22]
  • الرشيدي، صلاح بن حمود بن ذياب التحديات التي تواجه اكتشاف ودعم الطلبة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم وسبل التغلب عليها من وجهة نظر القادة التربويين بمحافظة جدة [المجلد 7، العدد 26، 2023، الصفحة 147-190]
  • الزهراني، أمل عيسى التفاؤل غير الواقعي والطموح وعلاقتهما بالاستمتاع بالحياة لدى عينة من الطلاب الموهوبين بجدة [المجلد 7، العدد 26، 2023، الصفحة 225-260]
  • الزهراني، رحمه عطية بن علي تصور مقترح لتطوير قسم التغذية الخاص بالطلبة من ذوي اضطراب طيف التوحد [المجلد 7، العدد 26، 2023، الصفحة 41-76]
  • السيد، فاطمة خليفه التفاؤل غير الواقعي والطموح وعلاقتهما بالاستمتاع بالحياة لدى عينة من الطلاب الموهوبين بجدة [المجلد 7، العدد 26، 2023، الصفحة 225-260]
  • الشرقاوي، صابر محمود مواصفات البيئة التعليمية المناسبة لمتلازمة (لوبشتاين) من وجهة نظر أولياء الأمور [المجلد 7، العدد 27، 2023، الصفحة 281-308]
  • الشمري، فاطمة سند معاشي الخصائص السيكومترية لمقياس المرونة النفسية للأطفال ذوي صعوبات التعلم [المجلد 7، العدد 27، 2023، الصفحة 309-334]
  • الضبيبان، نوال عبدالله نضوب الأنا لدى عينة من الطلبة الموهوبين بجدة (دراسة وصفية) [المجلد 7، العدد 26، 2023، الصفحة 431-462]
  • الطويان، ذكرى بنت محمد مستوى المهارات الاجتماعية لذوات الإعاقة الفكرية في ضوء أنشطة اللعب من وجهة نظر معلماتهن في منطقة القصيم [المجلد 7، العدد 25، 2023، الصفحة 121-148]
  • الظفيري، فيصل مقضب معوقات تنفيذ البرنامج التربوي الفردي لذوي اضطراب طيف التوحد من وجهة نظر معلميهم [المجلد 7، العدد 26، 2023، الصفحة 261-286]
  • العتيبي، جيهار بنت صالح إدارة المعرفة في الإدارة العامة للموهوبين في المملكة العربية السعودية [المجلد 7، العدد 28، 2023، الصفحة 23-50]
  • العتيبي، مشاري مشعل نايف قلق المستقبل وفعالية الذات لدى عينة من طلاب جامعة ام القرى [المجلد 7، العدد 26، 2023، الصفحة 349-388]
  • العجلان، منى إبراهيم مزدوجو الاستثنائية: الموهوبون ذوي صعوبات التعلم [المجلد 7، العدد 28، 2023، الصفحة 193-212]
  • العرجي، وفاء دور الكتاب المدرسي في إرساء مبادئ الدمج المدرسي لفائدة المتعلمين في وضعية إعاقة - سلك التعليم الابتدائي بمديرية تــازة نموذجا - [المجلد 7، العدد 27، 2023، الصفحة 391-418]
  • العمر، فتحية بنت صالح عمر فاعلية التدريب وفق منحى STEM في تنمية قدرة الطالبات الموهوبات على الابتكار [المجلد 7، العدد 25، 2023، الصفحة 243-274]
  • العمري، أيمن سرحان تحديات المعلمين حول تطبيق استراتيجية التعليم المتمايز مع طلبة صعوبات التعلم في المدينة المنورة [المجلد 7، العدد 26، 2023، الصفحة 1-41]
  • العنزي، أثير بنت عبد الكريم صالح واقع استخدام التقنية المساندة في تعليم التلاميذ ذوي اضطراب طيف التوحد في مدينة تبوك [المجلد 7، العدد 27، 2023، الصفحة 99-140]
  • الغامدي، أمواج عبد الرحمن أحمد مجالات التميز لدى الطلبة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم من وجهة نظر معلميهم في مدينة جدة [المجلد 7، العدد 27، 2023، الصفحة 1-50]
  • الغامدي، زايد محسن فاعلية النمذجة الذاتية بالفيديو في تحسين مهارات المحادثة لدى الطلاب ذوي اضطراب طيف التوحد [المجلد 7، العدد 28، 2023، الصفحة 167-192]
  • الغامدي، لمياء عبد العزيز سعيد تحديات التعليم عن بعد لدى الطلبة ذوي الإعاقة الفكرية بالمرحلة الابتدائية من وجهة نظر معلميهم في مدينة جدة [المجلد 7، العدد 28، 2023، الصفحة 91-136]
  • الغامدي، مازن عبد الرحمن التحديات التي تواجه الطلبة الصم وضعاف السمع في جامعة أم القرى من وجهة نظرهم [المجلد 7، العدد 27، 2023، الصفحة 51-98]
  • الفايز، بدرية موسى فهد الاحتراق النفسي عند معلمي التربية الخاصة [المجلد 7، العدد 25، 2023، الصفحة 67-84]
  • الفيفي، عبدالله بن سليمان بن هادي خصائص مفهوم الذات لدى أسر الطلاب ذوي الإعاقة [المجلد 7، العدد 27، 2023، الصفحة 141-152]
  • القحطاني، عبد الله بن حجاب واقع استخدام التقنية المساندة في تعليم التلاميذ ذوي اضطراب طيف التوحد في مدينة تبوك [المجلد 7، العدد 27، 2023، الصفحة 99-140]
  • الكشكي، مجدة السيد علي النوع كمتغير مُعدل للعلاقة بين الحاجات النفسية وجودة الحياة لدى عينة من طلبة الجامعة ذوي الإعاقة [المجلد 7، العدد 27، 2023، الصفحة 199-248]
  • الكعبي، مرام محمد هليل فرط الحركة وتشتت الانتباه وعلاقته بعسر القراءة لطالبات ذوات صعوبات التعلم من وجهة نظر معلماتهم بمدينة مكة [المجلد 7، العدد 28، 2023، الصفحة 137-166]
  • المحمدي، إيمان علي محمد المرونة الأسرية وعلاقتها بفاعلية الذات الإبداعية لدى عينة من الطلبة الموهوبين بالمرحلة الثانوية بجدة [المجلد 7، العدد 26، 2023، الصفحة 191-224]
  • المطيري، ذيب بن تريحيب الجبرين اتجاهات معلمي التلاميذ ذوي صعوبات التعلم نحو استخدام الأجهزة اللوحية في التدريس وعلاقتها بالكفايات التقنية التعليمية لديهم [المجلد 7، العدد 27، 2023، الصفحة 335-390]
  • المفيز، خوله بنت عبد الله إدارة المعرفة في الإدارة العامة للموهوبين في المملكة العربية السعودية [المجلد 7، العدد 28، 2023، الصفحة 23-50]
  • النحراوي، السيد صبحي الاتجاهات الحديثة لتأهيل اضطرابات الصوت [المجلد 7، العدد 27، 2023، الصفحة 153-178]
  • الهادى، مروه السيد علي الخصائص السيكومترية لمقياس المرونة النفسية للأطفال ذوي صعوبات التعلم [المجلد 7، العدد 27، 2023، الصفحة 309-334]
  • الهادى، مروه السيد علي مقياس التلكؤ الأكاديمي للطلاب ذوي الإعاقة السمعية بالمرحلة الجامعية وخصائصه السيكومترية (مترجماً بلغة الإشارة) [المجلد 7، العدد 28، 2023، الصفحة 51-90]
  • الهذلي، روان رداد مردد التحديات التي تواجه الطلبة الصم وضعاف السمع في جامعة أم القرى من وجهة نظرهم [المجلد 7، العدد 27، 2023، الصفحة 51-98]
  • الهشاشمي، ايمان حفني دور الممارس العام للخدمة الاجتماعية باستخدام أسلوب التقبل والالتزام في وقاية مرضى اضطراب ثنائي القطب من حده نوبات المرض [المجلد 7، العدد 25، 2023، الصفحة 23-44]
  • الوهيبي، ماريه عبدالله أهمية العلاج القائم على اللعب في الاعاقة الفكرية [المجلد 7، العدد 26، 2023، الصفحة 287-308]
  • الوهيبية، علياء بنت حمد بن سيف مواصفات البيئة التعليمية المناسبة لمتلازمة (لوبشتاين) من وجهة نظر أولياء الأمور [المجلد 7، العدد 27، 2023، الصفحة 281-308]
  • اليوبي، عهود حمود عطية الله المرونة الأسرية وعلاقتها بفاعلية الذات الإبداعية لدى عينة من الطلبة الموهوبين بالمرحلة الثانوية بجدة [المجلد 7، العدد 26، 2023، الصفحة 191-224]

ب

  • باجابر، عادل بن عبد الله قلق المستقبل وفعالية الذات لدى عينة من طلاب جامعة ام القرى [المجلد 7، العدد 26، 2023، الصفحة 349-388]
  • باسليم، عبد الله مبارك التحديات التي تواجه اكتشاف ودعم الطلبة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم وسبل التغلب عليها من وجهة نظر القادة التربويين بمحافظة جدة [المجلد 7، العدد 26، 2023، الصفحة 147-190]
  • با عثمان، شروق طلال تحديات التعليم عن بعد لدى الطلبة ذوي الإعاقة الفكرية بالمرحلة الابتدائية من وجهة نظر معلميهم في مدينة جدة [المجلد 7، العدد 28، 2023، الصفحة 91-136]
  • بريكيت، محمد بن أكرم بن محمد تقييم امتلاك معلمي الطلبة ذوي الإعاقة الفكرية للكفايات التعليمية من وجهة نظر مشرفيهم ومدرائهم [المجلد 7، العدد 26، 2023، الصفحة 309-348]
  • بيرايش، زهراء حبيب عبد الحسين الفروق في القيادة الاخلاقية بين الطلبة العاديين والطلبة الموهوبين في المرحلة الثانوية في دولة الكويت [المجلد 7، العدد 28، 2023، الصفحة 245-274]

ت

  • تلمساني، ليلى فعالية برنامج Rehacom لإعادة التأهيل المعرفي للاضطرابات المعرفية [المجلد 7، العدد 25، 2023، الصفحة 221-242]

ج

  • جمل الليل، محمد جعفر العلاقة بين عادات العقل والتفكير البنائي لدى عينة من الموهوبين وغير الموهوبين من طلبة المرحلة الثانوية بجدة [المجلد 7، العدد 26، 2023، الصفحة 389-430]

ح

  • حميد، اميره سعد علي دراسة اتجاه معلمي ذوي الإعاقة الفكرية نحو استخدام استراتيجيات الذكاءات المتعددة في الفصول الدراسية الشاملة [المجلد 7، العدد 28، 2023، الصفحة 1-22]

خ

  • خليفة، هدى عاصم محمد المرونة الأسرية وعلاقتها بفاعلية الذات الإبداعية لدى عينة من الطلبة الموهوبين بالمرحلة الثانوية بجدة [المجلد 7، العدد 26، 2023، الصفحة 191-224]

ش

  • شينبو، حمزة دور الكتاب المدرسي في إرساء مبادئ الدمج المدرسي لفائدة المتعلمين في وضعية إعاقة - سلك التعليم الابتدائي بمديرية تــازة نموذجا - [المجلد 7، العدد 27، 2023، الصفحة 391-418]

ص

  • صابر، مرفت رجب علاقة استخدام الأجهزة الإلكترونية التعليمية بالمشكلات السلوكية والانفعالية لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم في ظل جائحة (كوفيد 19) [المجلد 7، العدد 25، 2023، الصفحة 171-220]

ط

  • طلافحة، عبدالحميد حسن تقييم امتلاك معلمي الطلبة ذوي الإعاقة الفكرية للكفايات التعليمية من وجهة نظر مشرفيهم ومدرائهم [المجلد 7، العدد 26، 2023، الصفحة 309-348]

ع

  • عراقي، الزهراء مهني دور القيادة الرقمية في تحسين الكفاءة الاجتماعية في ضوء متطلبات الثورة الصناعية الرابعة من وجهة نظر معلمي ذوي الاحتياجات الخاصة [المجلد 7، العدد 25، 2023، الصفحة 149-170]
  • عقيلي، وهاد عيسى نضوب الأنا لدى عينة من الطلبة الموهوبين بجدة (دراسة وصفية) [المجلد 7، العدد 26، 2023، الصفحة 431-462]

ق

  • قواسمه، كوثر عبدربه محمد مجالات التميز لدى الطلبة الموهوبين ذوي صعوبات التعلم من وجهة نظر معلميهم في مدينة جدة [المجلد 7، العدد 27، 2023، الصفحة 1-50]